فصل: آية 259

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 آية 258

أخرج الطيالسي وابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ الذي حاج إبراهيم في ربه هو نمرود بن كنعان‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد وقتادة والربيع والسدي‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن زيد بن أسلم، أن أول جبار كان في الأرض نمرود، وكان الناس يخرجون يمتارون من عنده الطعام، فخرج إبراهيم عليه السلام يمتار مع من يمتار، فإذا مر به ناس قال‏:‏ من ربكم‏؟‏ قالوا له‏:‏ أنت‏.‏ حتى مر به إبراهيم فقال‏:‏ من ربك‏:‏ قال‏:‏ الذي يحيي ويميت‏.‏ قال‏:‏ أنا أحيي وأميت‏.‏ قال إبراهيم‏:‏ فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب‏.‏ فبهت الذي كفر فرده بغير طعام، فرجع إبراهيم إلى أهله فمر على كثيب من رمل أعفر فقال‏:‏ ألا آخذ من هذا فآتي به أهلي فتطيب أنفسهم حين أدخل عليهم‏؟‏ فأخذ منه فأتى أهله، فوضع متاعه ثم نام، فقامت امرأته إلى متاعه ففتحته فإذا هو بأجود طعام رآه أحد، فصنعت له منه فقربته إليه، و كان عهده بأهله أنه ليس عندهم طعام فقال‏:‏ من أين هذا‏؟‏‏!‏ قالت من الطعام الذي جئت به‏.‏ فعرف أن الله رزقه فحمد الله‏.‏

ثم بعث الله إلى الجبار ملكا أن آمن بي وأنا أتركك على ملكك، فهل رب غيري‏؟‏ فأبى، فجاءه الثانية فقال له ذلك فأبى عليه، ثم أتاه الثالثة فأبى عليه فقال له الملك‏:‏ فاجمع جموعك إلى ثلاثة أيام، فجمع الجبار جموعه، فأمر الله الملك ففتح عليه بابا من البعوض، فطلعت الشمس فلم يروها من كثرتها، فبعثها الله عليهم فأكلت شحومهم وشربت دماءهم، فلم يبق إلا العظام، والملك كما هو لم يصبه من ذلك شيء، فبعث الله عليه بعوضة فدخلت في منخره، فمكث أربعمائة سنة يضرب رأسه بالمطارق، وأرحم الناس به من جمع يديه ثم ضرب بهما رأسه، وكان جبارا أربعمائة سنة فعذبه الله أربعمائة سنة كملكه، ثم أماته الله وهو الذي كان بنى صرحا إلى السماء، فأتى الله بنيانه من القواعد‏.‏

وأخرج ابن المنذر من طريق ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم‏}‏ قال‏:‏ نمرود بن كنعان، يزعمون أنه أول من ملك في الأرض، أتى برجلين قتل أحدهما وترك الآخر‏.‏ فقال‏:‏ أنا أحيي وأميت‏.‏ قال‏:‏ أستحيي‏:‏ أترك من شئت، وأميت‏:‏ أقتل من شئت‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ كنا نحدث أنه ملك يقال له نمرود بن كنعان، وهو أول ملك تجبر في الأرض، وهو صاحب الصرح ببابل، ذكر لنا أنه دعا برجلين فقتل أحدهما واستحيا الآخر، فقال‏:‏ أنا أستحيي من شئت وأقتل من شئت‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏قال أنا أحيي وأميت‏}‏ قال‏:‏ أقتل من شئت، وأستحيي من شئت، أدعه حيا فلا أقتله، وقال‏:‏ ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر‏:‏ مؤمنان وكافران، فالمؤمنان‏:‏ سليمان بن داوود وذو القرنين، والكافران‏:‏ بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن السدي قال‏:‏ لما خرج إبراهيم من النار أدخلوه على الملك ولم يكن قبل ذلك دخل عليه، فكلمه وقال له‏:‏ من ربك‏؟‏ قال‏:‏ ربي الذي يحيي ويميت‏.‏ قال نمرود‏:‏ أنا أحيي وأميت، أنا أدخل أربعة نفر بيتا فلا يطعمون ولا يسقون حتى إذا هلكوا من الجوع أطعمت اثنين وسقيتهما فعاشا وتركت اثنين فماتا، فعرف إبراهيم أنه يفعل ذلك قال له‏:‏ فإن ربي الذي يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب، فبهت الذي كفر وقال‏:‏ إن هذا إنسان مجنون فأخرجوه، ألا ترون أنه من جنونه اجترأ على آلهتكم فكسرها، وأن النار لم تأكله، وخشي أن يفتضح في قومه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي ‏{‏والله لا يهدي القوم الظالمين‏}‏ قال‏:‏ إلى الإيمان‏.‏

 آية 259

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه والبيهقي في الشعب عن علي بن أبي طالب في قوله ‏{‏أو كالذي مر على قرية‏}‏ قال‏:‏ خرج عزير نبي الله من مدينته وهو شاب، فمر على قرية خربة وهي خاوية على عروشها فقال‏:‏ أنى يحيي هذه الله بعد موتها‏؟‏ فأماته الله مائة عام ثم بعثه، فأول ما خلق منه عيناه، فجعل ينظر إلى عظامه وينظم بعضها إلى بعض، ثم كسيت لحما، ثم نفخ فيه الروح فقيل له‏:‏ كم لبثت‏؟‏ قال‏:‏ لبثت يوما أو بعض يوم‏.‏ قال‏:‏ بل لبثت مائة عام، فأتى مدينته وقد ترك جارا له اسكافا شابا، فجاء وهو شيخ كبير‏.‏

واخرج إسحق بن بشر والخطيب وابن عساكر عن عبد الله بن سلام‏:‏ أن عزيرا هو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن عساكر عن ابن عباس‏:‏ أن عزير بن سروخا هو الذي فيه قال الله في كتابه ‏{‏أو كالذي مر على قرية‏}‏ الآية‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة وقتادة وسليمان بن بريدة والضحاك والسدي مثله‏.‏

واخرج إسحق بن بشر وابن عساكر من طرق عن ابن عباس وكعب والحسن ووهب يزيد بعضهم على بعض‏.‏ أن عزيرا كان عبدا صالحا حكيما، خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها، فلما انصرف انتهى إلى خربة حين قامت الظهيرة أصابه الحر، فدخل الخربة وهو على حمار له،

فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين وسلة فيها عنب، فنزل في ظل تلك الخربة، وأخرج قصعة معه، فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة، ثم أخرج خبزا يابسا معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله، ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط، فنظر سقف تلك البيوت ورأى منها ما فيها وهي قائمة على عرشها وقد باد أهلها، ورأى عظاما بالية فقال‏:‏ ‏{‏أنى يحيي هذه الله بعد موتها‏!‏‏}‏ فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجبا‏.‏ فبعث الله ملك الموت فقبض روحه، فأماته الله مائة عام، فلما أتت عليه مائة عام وكان فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث، فبعث الله إلى عزير ملكا فخلق قلبه ليعقل به، وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيي الله الموتى، ثم ركب خلقه وهو ينظر، ثم كسا عظامه اللحم والشعر والجلد، ثم نفخ فيه الروح كل ذلك يرى ويعقل، فاستوى جالسا فقال له الملك‏:‏ كم لبثت‏؟‏ قال‏:‏ لبثت يوما وذلك أنه كان نام في صدر النهار عند الظهيرة، وبعث في آخر النهار والشمس لم تغب‏.‏ فقال‏:‏ أو بعض يوم، ولم يتم لي يوم‏.‏

فقال له الملك‏:‏ بل لبثت مائة عام، فانظر إلى طعامك وشرابك، يعني الطعام الخبز اليابس، وشرابه العصير الذي كان اعتصر في القصعة، فإذا هما على حالهما لم يتغير العصير والخبز اليابس، فذلك قوله ‏{‏لم يتسنه‏}‏ يعني لم يتغير، وكذلك التين والعنب غض لم يتغير عن حاله، فكأنه أنكر في قلبه‏.‏ فقال له الملك‏:‏ أنكرت ما قلت لك انظر إلى حمارك‏.‏ فنظر فإذا حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة، فنادى الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه، ثم ألبسها العروق والعصب، ثم كساها اللحم، ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك، فقام الحمار رافعا رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقا، فذلك قوله ‏{‏وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما‏}‏ يعني انظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضا في أوصالها، حتى إذا صارت عظاما مصورا حمارا بلا لحم، ثم انظر كيف نكسوها لحما ‏{‏فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير‏}‏ من احياء الموتى وغيره‏.‏ قال فركب حماره حتى أتى محلته فأنكره الناس، وأنكر الناس، وأنكر منازله، فانطلق على وهم منه حتى أتى منزله، فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة كانت أمة لهم، فخرج عنهم عزير وهي بنت عشرين سنة كانت عرفته وعقلته فقال لها عزير‏:‏ يا هذه أهذا منزل عزير‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، وبكت وقالت‏:‏ ما رأيت أحدا من كذا وكذا سنة يذكر عزيرا وقد نسيه الناس‏.‏ قال‏:‏ فإني أنا عزير‏.‏

قالت‏:‏ سبحان الله‏!‏ فإن عزيرا قد فقدناه منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر‏.‏ قال‏:‏ فإني أنا عزير، كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني‏.‏ قالت‏:‏ فإن عزيرا كان رجلا مستجاب الدعوة، يدعو للمريض ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء فادع الله أن يرد علي بصري حتى أراك، فإن كنت عزيرا عرفتك‏.‏ فدعا ربه ومسح يده على عينيهما‏؟‏‏؟‏ فصحتا، وأخذ بيدها فقال‏:‏ قومي بإذن الله، فأطلق الله رجلها فقامت صحيحة كأنما نشطت من عقال، فنظرت فقالت‏:‏ أشهد أنك عزير‏.‏ فانطلقت إلى محلة بني إسرائيل وهم في أنديتهم ومجالسهم

وابن لعزير شيخ ابن مائة سنة وثمان عشرة سنة، وبنو بنيه شيوخ في المجلس، فنادتهم فقالت‏:‏ هذا عزير قد جاءكم‏.‏ فكذبوها فقالت‏:‏ أنا فلانة مولاتكم، دعا لي ربه فرد علي بصري وأطلق رجلي، وزعم أن الله كان أماته مائة سنة ثم بعثه، فنهض الناس فأقبلوا إليه فنظروا إليه فقال ابنه‏:‏ كانت لأبي شامة سوداء بين كتفيه، فكشف عن كتفيه فإذا هو عزير‏!‏ فقالت بنو إسرائيل‏:‏ فإنه لم يكن فينا أحد حفظ التوراة فيما حدثنا غير عزير، وقد حرق بختنصر التوراة ولم يبق منها شيء إلا ما حفظت الرجال فاكتبها لنا‏.‏

وكان أبوه سروخا قد دفن التوراة أيام بختنصر في موضع لم يعرفه أحد غير عزير، فانطلق بهم إلى ذلك الموضع فحفره فاستخرج التوراة، وكان قد عفن الورق ودرس الكتاب، فجلس في ظل شجرة وبنو إسرائيل حوله فجدد لهم التوراة، فنزل من السماء شهابان حتى دخلا جوفه، فتذكر التوراة فجددها لبني إسرائيل، فمن ثم قالت اليهود‏:‏ عزير ابن الله للذي كان من أمر الشهابين، وتجديده للتوراة، وقيامه بأمر بني إسرائيل، وكان جدد لهم

التوراة بأرض السواد بدير حزقيل، والقرية التي مات فيها يقال لها سابر أباد، قال ابن عباس‏:‏ فكان كما قال الله ‏{‏و لنجعلك آية للناس‏}‏ يعني لبني إسرائيل، وذلك أنه كان يجلس مع بني بنيه وهم شيوخ وهو شاب، لأنه كان مات وهو ابن أربعين سنة، فبعثه الله شابا كهيئته يوم مات‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عبد الله بن عبيد بن عمير في قوله ‏{‏أو كالذي مر على قرية‏}‏ قال‏:‏ كان نبيا اسمه أورميا‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن وهب بن منبه قال‏:‏ إن أرميا لما خرب بيت المقدس وحرق الكتب، وقف في ناحية الجبل فقال‏:‏ ‏{‏أنى يحيي هذه الله بعد موتها‏؟‏‏}‏ فأماته الله مائة عام ثم بعثه وقد عمرت على حالها الأول، فجعل ينظر إلى العظام كيف يلتئم بعضه إلى بعض، ثم نظر إلى العظام تكسى عصبا ولحما ‏{‏فلما تبين له قال‏:‏ أعلم أن الله على كل شيء قدير‏}‏ فقال‏:‏ انظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه، وكان طعامه تينا في مكتل، وقلة فيها ماء‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة في قوله ‏{‏أو كالذي مر على قرية‏}‏ قال‏:‏ القرية بيت المقدس مر بها عزير بعد أن خربها بختنصر‏.‏

وأخرج عن قتادة والضحاك والربيع‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق محمد بن سليمان السياري‏.‏ سمعت رجلا من أهل الشام يقول‏:‏ إن الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه اسمه حزقيل بن بوزا‏.‏

وأخرج إسحق بن بشر وابن عساكر عن الحسن قال‏:‏ كان أمر عزير وبختنصر في الفترة‏.‏

وأخرج إسحق وابن عساكر عن عطاء بن أبي رباح قال‏:‏ كان أمر عزير بين عيسى ومحمد‏.‏

وأخرج إسحق بن بشر وابن عساكر عن وهب بن منبه قال‏:‏ كانت قصة عزير وبختنصر بين عيسى وسليمان‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر من طريق ابن جريج عن ابن عباس في قوله ‏{‏خاوية‏}‏ قال‏:‏ خراب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة ‏{‏خاوية‏}‏ قال‏:‏ ليس فيها أحد‏.‏

وأخرج عن الضحاك ‏{‏على عروشها‏}‏ قال‏:‏ سقوفها‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي ‏{‏خاوية على عروشها‏}‏ قال‏:‏ ساقطة على سقفها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏أنى يحيي هذه الله بعد موتها‏}‏ قال‏:‏ أنى تعمرهذه بعد خرابها‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد والبيهقي في البعث عن الحسن في قوله ‏{‏فأماته الله مائة عام ثم بعثه‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أنه أميت ضحوة وبعث حين سقطت الشمس قبل أن تغرب، وأن أول ما خلق الله منه عيناه، فجعل ينظر بهما إلى عظم كيف يرجع إلى مكانه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال‏:‏ لبثت يوما ثم التفت فرأى بقية الشمس، فقال‏:‏ أو بعض يوم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال‏:‏ كان طعامه الذي معه سلة من تين، وشرابه زق من عصير‏.‏

وأخرج عن مجاهد قال‏:‏ طعامه سلة تين، وشرابه دن خمر‏.‏

وأخرج أبو يعلى وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن عساكر من طرق عن ابن عباس في قوله ‏{‏لم يتسنه‏}‏ قال‏:‏ لم يتغير‏.‏

وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس‏.‏ أن نافع ابن الأزرق سأله عن قوله ‏{‏لم يتسنه‏}‏ قال‏:‏ لم تغيره السنون‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت قول الشاعر‏:‏

طاب منه الطعم والريح معا * لن تراه يتغير من أسن

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد ‏{‏لم يتسنه‏}‏ قال‏:‏ لم ينتن‏.‏

وأخرج ابن راهويه في مسنده وأبو عبيد في الفضائل وعبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن هانئ البربري مولى عثمان قال‏:‏ لما كتب عثمان المصاحف شكوا في ثلاث آيات، فكتبوها في كتف شاة وأرسلوني بها إلى أبي بن كعب و زيد بن ثابت، فدخلت عليهما فناولتها أبي بن كعب، فقرأها فوجد فيها ‏(‏لا تبديل للخلق ذلك الدين القيم‏)‏ فمحا بيده أحد اللامين و كتبها ‏(‏لا تبديل لخلق الله‏)‏ ‏(‏الروم الآية 30‏)‏‏.‏

ووجد فيها ‏(‏انظر إلى طعامك و شرابك لم يتسنن‏)‏ فمحا النون و كتبها ‏{‏لم يتسنه‏}‏‏.‏

وقرأ فيها ‏(‏فأمهل الكافرين‏)‏ فمحا الألف و كتبها ‏(‏فمهل‏)‏ ‏(‏الطارق الآية 17‏)‏‏.‏ و نظر فيها زيد بن ثابت، ثم انطلقت بها إلى عثمان فأثبتوها في المصاحف كذلك‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري عن هانئ قال‏:‏ كنت الرسول بين عثمان وزيد بن ثابت، فقال زيد‏:‏ سله عن قوله ‏(‏ ‏(‏لم يتسنن‏)‏ ‏)‏ أو ‏{‏لم يتسنه‏}‏ فقال عثمان‏:‏ اجعلوا فيها هاء‏.‏

وأخرج سفيان بن عيينه وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله ‏{‏و لنجعلك آية للناس‏}‏ قال‏:‏ كان يوم بعث ابن مائة وأربعين شابا، و كان ولده أبناء مائة سنة و هم شيوخ‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ قال‏:‏ نخرجها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏لم يتسنه‏}‏ قال‏:‏ لم يفسد بعد مائة حول، والطعام والشراب يفسد في أقل من ذلك ‏{‏وانظر إلى العظام كيف ننشزها‏}‏ يقول‏:‏ نشخصها عضوا عضوا‏.‏

وأخرج الحاكم و صححه عن زيد بن ثابت‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قرأ ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ بالزاي‏.‏

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ومسدد في مسنده وعبد بن حميد وابن المنذر عن زيد بن ثابت أنه قرأ ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ بالزاي، وأن زيد أعجم عليها في مصحفه‏.‏

وأخرج مسدد عن أبي بن كعب أنه قرأ ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ أعجم الزاي‏.‏

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد من طرق عن ابن عباس أنه كان يقرأ ‏(‏ ‏(‏نشرها‏)‏ ‏)‏ بالراء‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عطاء بن أبي رباح أنه قرأ ‏(‏ننشرها‏)‏ بالراء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ قال‏:‏ نحركها‏.‏

وأخرج عن ابن زيد ‏{‏كيف ننشزها‏}‏ قال‏:‏ نحييها‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس أنه قرأ ‏{‏فلما تبين له قال أعلم‏}‏ قال‏:‏ إنما قيل له ذلك‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن ابن عباس أنه كان يقرأ ‏{‏قال أعلم‏}‏ ويقول‏:‏ لم يكن بأفضل من إبراهيم، قال الله ‏(‏وأعلم ان‏؟‏ ‏؟‏ الله‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن هارون قال‏:‏ في قراءة ابن مسعود ‏"‏قيل اعلم ان الله‏"‏ على وجه الأمر‏.‏

و أخرج ابن أبي داوود في المصاحف عن الأعمش قال‏:‏ في قراءة عبد الله ‏(‏قيل أعلم‏)‏‏.‏

 آية 260

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس قال‏:‏ إن إبراهيم مر برجل ميت زعموا أنه حبشي على ساحل البحر، فرأى دواب البحر تخرج فتأكل منه، وسباع الأرض تأتيه فتأكل منه، والطير تقع عليه فتأكل منه‏.‏ فقال إبراهيم عند ذلك‏:‏ رب هذه دواب البحر تأكل من هذا، وسباع الأرض والطير، ثم تميت هذه فتبلي، ثم تحييها فأرني كيف تحيي الموتى‏؟‏ قال‏:‏ أولم تؤمن يا إبراهيم أني أحيي الموتى‏؟‏ قال‏:‏ بلى يا رب ولكن ليطمئن قلبي‏.‏ يقول‏:‏ لأرى من آياتك وأعلم أنك قد أجبتني‏.‏ فقال الله‏:‏ خذ أربعة من الطير فصنع ما صنع، والطير الذي أخذه‏:‏ ورال‏؟‏‏؟‏، وديك، وطاوس، وأخذ نصفين مختلفين ثم أتى أربعة أجبل، فجعل على كل جبل نصفين مختلفين، وهو قوله ‏{‏ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا‏}‏ ثم تنحى ورؤوسهما تحت قدميه، فدعا باسم الله الأعظم، فرجع كل نصف إلى نصفه وكل ريش إلى طائره، ثم أقبلت تطير بغير رؤوس إلى قدمه تريد رؤوسها بأعناقها، فرفع قدمه فوضع كل طائر منها عنقه في رأسه فعادت كما كانت ‏{‏واعلم أن الله عزيز‏}‏ يقول‏:‏ مقتدر على ما يشاء ‏{‏حكيم‏}‏ يقول‏:‏ محكم لما أراد‏.‏ الرال فرخ النعام‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة‏.‏ نحوه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن جريج عن ابن عباس قال‏:‏ بلغني أن إبراهيم بينا هو يسير على الطريق إذا هو بجيفة حمار عليها السباع والطير قد تمزق لحمها وبقي عظامها، فوقف فعجب ثم قال‏:‏ رب قد علمت لتجمعنها من بطون هذه السباع والطير، رب أرني كيف تحيي الموتى، قال‏:‏ أولم تؤمن‏؟‏ قال‏:‏ بلى، ولكن ليس الخبر كالمعاينة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال‏:‏ سأل إبراهيم عليه السلام ربه أن يريه كيف يحيي الموتى، وذلك مما لقي من قومه من الأذى، فدعا به عند ذلك مما لقي منهم من الأذى فقال‏:‏ رب أرني كيف تحيي الموتى‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال‏:‏ لما اتخذ الله إبراهيم خليلا سأل ملك الموت أن يأذن له فيبشر إبراهيم بذلك فأذن له، فأتى إبراهيم ولبس في البيت‏؟‏‏؟‏، فدخل داره وكان إبراهيم من أغير الناس إذا خرج أغلق الباب، فلما جاء وجد في بيته رجلا ثار إليه ليأخذه، وقال له‏:‏ من أذن لك أن تدخل داري‏؟‏ قال ملك الموت‏:‏ أذن لي رب هذه الدار‏.‏ قال إبراهيم‏:‏ صدقت، وعرف أنه ملك الموت‏.‏ قال‏:‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ أنا ملك الموت جئتك أبشرك بأن الله قد اتخذك خليلا‏.‏ فحمد الله وقال‏:‏ يا ملك الموت أرني كيف تقبض أرواح الكفار‏؟‏ قال‏:‏ يا إبراهيم لا تطيق ذلك‏.‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ فأعرض، فأعرض إبراهيم ثم نظر فإذا هو برجل أسود ينال رأسه السماء يخرج من فيه لهب النار، ليس من شعرة في جسده إلا في صورة رجل يخرج من فيه ومسامعه لهب النار، فغشي على إبراهيم ثم أفاق وقد تحول ملك الموت في الصورة الأولى‏.‏ فقال‏:‏ يا ملك الموت لو لم يلق الكافر عند موته من البلاء والحزن إلا صورتك لكفاه، فأرني كيف تقبض أرواح المؤمنين‏؟‏ قال‏:‏ فأعرض، فأعرض إبراهيم ثم التفت، فإذا هو برجل شاب أحسن الناس وجها، وأطيبه ريحا، في ثياب بياض‏.‏ قال‏:‏ يا ملك الموت لو لم ير المؤمن عند موته من قرة العين والكرامة إلا صورتك هذه لكان يكفيه‏.‏ فانطلق ملك الموت وقام إبراهيم يدعو ربه يقول‏:‏ رب أرني كيف تحيي الموتى حتى أعلم أني خليلك‏.‏ قال‏:‏ أولم تؤمن‏؟‏ يقول‏:‏ تصدق بأني خليلك‏.‏ قال‏:‏ بلى، ولكن ليطمئن قلبي بخلولتك‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الأسماء والصفات عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏ولكن ليطمئن قلبي‏}‏ قال‏:‏ بالخلة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عباس في قوله ‏{‏ولكن ليطمئن قلبي‏}‏ يقول‏:‏ أعلم أنك تجيبني إذا دعوتك، وتعطيني إذا سألتك‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الشعب عن مجاهد وإبراهيم ‏{‏ليطمئن قلبي‏}‏ قال‏:‏ لأزداد إيمانا إلى إيماني‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والبخاري ومسلم وابن ماجه وابن جرير وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال‏:‏ ‏{‏رب أرني كيف تحيي الموتى‏.‏ قال‏:‏ أولم تؤمن‏؟‏ قال‏:‏ بلى، ولكن ليطمئن قلبي‏}‏‏.‏

ويرحم الله لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد، ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن أيوب في قوله ‏{‏ولكن ليطمئن قلبي‏}‏ قال‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ ما في القرآن آية أرجى عندي منها‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن عباس‏.‏

أنه قال لعبد الله بن عمرو بن العاص‏:‏ أي آية في القرآن أرجى عندك‏؟‏ فقال‏:‏ قول الله ‏(‏يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏الزمر الآية 53‏)‏ الآية‏.‏ فقال ابن عباس‏:‏ لكن أنا أقول‏:‏ قول الله لإبراهيم ‏{‏أولم تؤمن قال بلى‏}‏ فرضي من إبراهيم بقوله بلى، فهذا لما يعترض في الصدور ويوسوس به الشيطان‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق حنش عن ابن عباس ‏{‏فخذ أربعة من الطير‏}‏ قال‏:‏ الغرنوق، والطاوس، والديك، والحمامة‏.‏ الغرنوق الكركي‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قال‏:‏ الأربعة من الطير‏:‏ الديك، والطاووس، والغراب، والحمام‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب من طرق عن ابن عباس ‏{‏فصرهن‏}‏ قال‏:‏ قطعهن‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس ‏{‏فصرهن‏}‏ قال‏:‏هي بالنبطية شققهن‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة ‏{‏فصرهن‏}‏ قال‏:‏ بالنبطية قطعهن‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة ‏{‏فصرهن‏}‏ قال‏:‏ هذه الكلمة بالحبشية يقول‏:‏ قطعهن واخلط دماءهن وريشهن‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس ‏{‏فصرهن‏}‏ قال‏:‏ أوثقهن ذبحهن‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن وهب قال‏:‏ ما من اللغة شيء إلا منها في القرآن شيء، قيل‏:‏ وما فيه من الرومية‏؟‏ قال ‏{‏فصرهن‏}‏ يقول‏:‏ قطعهن‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث من طريق أبي جمرة عن ابن عباس ‏{‏فصرهن إليك‏}‏ قال‏:‏ قطع أجنحتهن ثم اجعلهن أرباعا، ربعا ههنا وربعا ههنا في أرباع الأرض ‏{‏ثم ادعهن يأتينك سعيا‏}‏ قال‏:‏ هذا مثل كذلك يحيي الله الموتى مثل هذا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ أمر أن يأخذ أربعة من الطير فيذبحهن، ثم يخلط بين لحومهن وريشهن ودمائهن، ثم يجزئهن على أربعة أجبل‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عطاء ‏{‏فصرهن إليك‏}‏ اضممهن إليك‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق طاووس عن ابن عباس قال‏:‏ وضعهن على سبعة أجبل، وأخذ الرؤوس بيده فجعل ينظر إلى القطرة تلقى القطرة، والريشة تلقى الريشة، حتى صرن أحياء ليس لهن رؤوس، فجئن إلى رؤوسهن فدخلن فيها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏ثم ادعهن‏}‏ قال‏:‏ دعاهن باسم إله إبراهيم تعالين‏.‏

وأخرج ابن أبي جرير عن الربيع في قوله ‏{‏يأتينك سعيا‏}‏ قال‏:‏ شدا على أرجلهن‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن الحسن قال‏:‏ أخذ ديكا، وطاووسا، وغرابا، وحماما، فقطع رؤوسهن وقوائمهن وأجنحتهن، ثم أتى الجبل فوضع عليه لحما ودما وريشا، ثم فرقه على أربعة أجبال، ثم نودي‏:‏ أيتها العظام المتمزقة، واللحوم المتفرقة، والعروق المتقطعة، اجتمعن يرد الله فيكن أرواحكن‏.‏ فوثب العظم إلى العظم، وطارت الريشة إلى الريشة، وجرى الدم إلى الدم، حتى رجع إلى كل طائر دمه ولحمه وريشه، ثم أوحى الله إلى إبراهيم‏:‏ إنك سألتني كيف أحيي الموتى، وإني خلقت الأرض وجعلت فيها أربعة أرواح‏:‏ الشمال، والصبا، والجنوب، والدبور، حتى إذا كان يوم القيامة نفخ نافخ في الصور، فيجتمع من في الأرض من القتلى والموتى كما اجتمعت أربعة أطيار من أربعة جبال، ثم قرأ ‏(‏ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة‏)‏ ‏(‏لقمان الآية 28‏)‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن الحسن في قوله ‏{‏رب أرني كيف تحيي الموتى‏}‏ قال‏:‏ إن كان إبراهيم لموقنا أن الله يحيي الموتى ولكن لا يكون الخبر كالعيان، إن الله أمره أن يأخذ أربعة من الطير فيذبحهن وينتفهن، ثم قطعهن أعضاء أعضاء، ثم خلط بينهن جميعا، ثم جزأهن أربعة أجزاء، ثم جعل على كل جبل منهن جزءا، ثم تنحى عنهن فجعل يعدو كل عضو

إلى صاحبه حتى استوين كما كن قبل أن يذبحهن، ثم أتينه سعيا‏.‏

وأخرج البيهقي عن مجاهد في قوله ‏{‏فصرهن إليك‏}‏ قال‏:‏ يقول‏:‏ انتف ريشهن ولحومهن ومزقهن تمزيقا‏.‏

وأخرج البيهقي عن عطاء قال‏:‏ يقول‏:‏ شققهن ثم اخلطهن‏.‏

 آية 261

أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ فذلك سبعمائة حسنة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال‏:‏ هذا لمن أنفق في سبيل الله فله أجره سبعمائة مرة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله ‏{‏والله واسع عليم‏}‏ قال‏:‏ واسع أن يزيد في سعته،عالم بمن يزيده‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الربيع في الآية قال‏:‏ ‏"‏كان من بايع النبي صلى الله عليه وسلم على الهجرة ورابط معه في المدينة ولم يذهب وجها إلا باذنه كانت له الحسنة بسبعمائة ضعف، ومن بايع على الإسلام كانت الحسنة له عشر أمثالها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجه عن الحسن بن علي بن أبي طالب وأبي الدرداء وأبي هريرة وأبي أمامه الباهلي وعبد الله بن عمر وجابر بن عبد الله وعمران بن حصين كلهم يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ح‏؟‏‏؟‏‏.‏

وأخرج ابن ماجه وابن أبي حاتم عن عمران بن حصين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏من أرسل بنفقة في سبيل الله وأقام في بيته فله بكل درهم سبعمائة درهم، ومن غزا بنفسه في سبيل الله وأنفق في وجهه ذلك فله بكل درهم يوم القيامة سبعمائة ألف درهم، ثم تلا هذه الآية ‏{‏والله يضاعف لمن يشاء‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري في تاريخه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏النفقة في سبيل الله تضاعف سبعمائة ضعف‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد ومسلم والنسائي والحاكم والبيهقي عن ابن مسعود ‏"‏أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة، كلها مخطومة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي في الشعب عن خريم بن فاتك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له بسبعمائة ضعف‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏الأعمال عند الله سبعة‏:‏ عملان موجبان، وعملان أمثالهما، وعمل بعشرة أمثاله، وعمل بسبعمائة، وعمل لا يعلم ثواب عامله إلا الله‏.‏ فأما الموجبان، فمن لقي الله يعبده مخلصا لا يشرك به شيئا وجبت له الجنة، ومن لقي الله قد أشرك به وجبت له النار، ومن عمل سيئة جزي بمثلها، ومن هم بحسنة جزي بمثلها، ومن عمل حسنة جزي عشرا، ومن أنفق ماله في سبيل الله ضعفت له نفقته الدرهم بسبعمائة والدينار بسبعمائة، والصيام لله لا يعلم ثواب عامله إلا الله عز وجل‏.‏

وأخرج الطبراني عن معاذ بن جبل ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ طوبى لمن أكثر في الجهاد في سبيل الله من ذكر الله، فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة، كل حسنة منها عشرة أضعاف مع الذي له عند الله من المزيد‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله النفقة‏؟‏ قال‏:‏ النفقة على قدر ذلك‏.‏

قال عبد الرحمن‏:‏ فقلت لمعاذ‏:‏ إنما النفقة بسبعمائة ضعف‏؟‏ فقال معاذ‏:‏ قل فهمك، إنما ذاك إذا أنفقوها وهم مقيمون في أهلهم غير غزاة، فإذا غزوا وأنفقوا خبأ الله لهم من خزائن رحمته ما ينقطع عنه علم العباد وصفتهم، فأولئك حزب الله وحزب الله هم الغالبون‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن عدي بن حاتم ‏"‏أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الصدقة أفضل‏؟‏ قال‏:‏ خدمة عبد في سبيل الله، أو ظل فسطاط أو طروقة فحل في سبيل الله‏"‏‏.‏

وأخرج الترمذي وصححه عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله، أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم وأبو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن زيد بن خالد الجهني ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله بخير فقد غزا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجه والبيهقي عن عمر بن الخطاب ‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من جهز غازيا حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏من جهز غازيا في سبيل الله فله مثل أجره، ومن خلف غازيا في أهله بخير وأنفق على أهله كان له مثل أجره‏"‏‏.‏

وأخرج مسلم وأبو داود عن أبي سعيد الخدري ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى بني لحيان ليخرج من كل رجلين رجل، ثم قال للقاعد‏:‏ أيكم خلف الخارج في أهله فله مثل أجره‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والحاكم والبيهقي عن سهل بن حنيف ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من أعان مجاهدا في سبيل الله، أو غارما في عسرته، أو مكاتبا في رقبته، أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حبان والحاكم وصححه والبيهقي عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة، ومن جهز غازيا في سبيل الله فله مثل أجره، ومن بنى مسجدا لله يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والنسائي والحاكم وصححه والبيهقي عن صعصعه بن معاوية قال‏:‏ قلت لأبي ذر حدثني‏.‏ قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما من عبد مسلم ينفق من ماله زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده‏.‏ قلت‏:‏ وكيف ذاك‏؟‏ قال‏:‏ إن كانت رحالا فرحلين، وإن كانت إبلا فبعيرين، وإن كانت بقرا فبقرتين‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نفقة الحج والجهاد سواء، الدرهم سبعمائة لأنه في سبيل الله‏.‏

وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط والبيهقي في سننه عن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله، الدرهم بسبعمائة ضعف‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله، الدرهم بسبعمائة‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داوود والحاكم وصححه عن معاذ بن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف‏"‏‏.‏